منتدى ثانوية بلال بن رباح
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  1314575998711
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى ثانوية بلال بن رباح يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى ثانوية بلال بن رباح
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  1314575998711
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى ثانوية بلال بن رباح يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى ثانوية بلال بن رباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل دروس وتمارين التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.

 

 مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yahia
مدير الموقع
مدير الموقع
yahia


الوسام : مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  1306926278861
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Collec10 مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  7s779115
ذكر العقرب عدد المساهمات : 5250
النقاط : 15104
العمر : 32
الموقع : https://lycee40.forumalgerie.net

مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية    مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 4:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله



الموضوع عبارة عن مجموعة من المقالات الخاصة بالشعب العلمية


مقالة إستقصائية بالنفي

السؤال :اثبت بطلان الأطروحة الأتية <<الألفاظ حصون المعاني>>


المقدمة: (طرح الإشكالية )

الإنسان كائن إجتماعي بطبعة يتعامل مع غيره ووسيلته في ذلك اللغة
ولقد أصبح من الشائع لدى بعض الفلاسفة ان الألفاظ حصون المعاني
لكن هناك من يعارض ذلك وهم أصحابالإتجاه الثنائي
ولقد تقرر لدي رفض الأطروحة <الإتجاه الواحدي> والمشكلة المطروحة كيف نبطل ذلك؟

التحليل : محاولة حل الإشكالية

الجزء الأول
إن الأطروحة القائلة <الألفاظ حصون المعاني > أطروحة باطلة وذلك
بوجود عدة مبررات تدفعنا إلى ذلك ومن الناحية الواقية كثيرا مايتراجع
افنسان عن كتابة بعض الكلمات أو يتوقف عن الكلام والسبب في ذلك أن اللفاظ
تخونه أي رغم وجود المعاني إلا أنه لايستطيع التعبير عنها وقد يعود السبب
إلى عدم القدرة الألفاظ على إحتواء المعاني العميقة والمشاعر الدافئة
والعواطف الجياشة لذلك قيل إذا كانت كلماتي من ثلج فكيف تتحتوي بداخلها
النيران ومن الأمثلة التي توضح ذلك أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ولدها قد
تلجأ إلى الدموع , وهذا يبرر عجز اللغة

الجزء الثاني
إن هذه الأطروحة لها مناصرين وعلى رأسهم جون لوك الذي قال << اللغة
سلسلة من الكلمات تعبر عن كامل الفكر >> ولكن كلامه لايستقيم أمام
النقد لأن الألفاظ محصلة ومحدودة بينما المعاني مبسوطة وممدودة وكما قال
أبو حيان التحيدي << ليس في قوة اللفظ من أي لغة كان أن يملك ذلك
المبسوط (المعاني ) ويحيط به >> وكذلك ترى الصوفيةيلجأون إلى حركات
ورقصات لأن الألفاظ لم تستطع إخراج جميع مشاعرهم .

الجزء الثالث

إن الأطروحة القائلة الألفاظ حصون المعاني يمكن رفعها ( إبطالها) بطريقتين :
شخصية وهذا ماحدث لي عندما إلتقيت بزميلي لم أره منذ مدة حيث تلعثم لساني
ولم أستطع التعبير عن مشاعرالإشتياق نحوه , إن الألفاظ في هذه الحالة قتلت
المعاني ونجد بركسون أبطل هذه الأطروحة وحجته أن اللغةمن طبيعة إجتماعية
وموضوعية بينما الفكر ذاتي وفردي .

الخاتمة : حل الإشكالية

وخلاصة القول أن اللغة مجموعة من
الإشارات والرموز تستعمل للإتصال والتواصل والفكر خاصية ينفرد بها الإنسان
وقد تبين لنا أن هناك من يربط بين الفكر واللغة مما دفعنا إلى رفض هذه
الأطروحة ونقدمسلماتها والرد على حججها وبالنظر ما سبق ذكره نصل إلى حل هذه
الإشكالية
إن الطروحة القائلة < الألفاظ حصون المعاني >أطروحة باطلة ويجب رفضها


[b]
[size=21][b]مقالة جدلية حول الذاكرة

س) إذا كنت أمام موقفين متعارضين أحدهما يقول الذاكرة مرتبطة بالدماغ

والأخر يقول الذاكرة أساسها نفسي وطلب منك الفصل والبحث عن الحل فما عساك تصنع؟

في هذه المقالة وقع جدل بين الفلاسفة والعلماء حول العامل المسؤول عن حفظ واسترجاع الذكريات.

الوضعية المشكلة
إليك هذا الحوار الذي دار بين صديقين قال الأول إن العوامل النفسية تساعدني على تذكر دروسي
فرد عليه الثاني إن الدماغ هو المسؤول عن ذلك , حدد المشكلة وأفصل فيها؟


المقدمة : طرح الإشكالية

يتعامل ويتفاعل الإنسان مع العالم الخارجي بمافيه من أشياء مادية وأفراد
يشكلون محيطه الاجتماعي ,يتجلى ذلك في سلوكات بعضها ظاهري والأخر باطني
المتمثل في الحياة النفسية والتي من مكوناتها << الذاكرة >>
,فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما أرجع الذاكرة إلى الدماغ ,والأخر
ربطها بالعوامل النفسية فالمشكلة المطروحة :
هل أساس الذاكرة مادي أم نفسي ؟

التحليل: عرض الأطروحة الأولى

ربطت النظرية المادية بين الذاكرة والدماغ فهي في نظرهم ظاهرة بيولوجية ,
أي أساس حفظ واسترجاع الذكريات << فيزيولوجي>> وهذا ما ذهب
إليه ريبو الذي قال << الذاكرة حادثة بيولوجية بالماهية >> حيث
أرجع الذاكرة إلى الجملة العصبية وحدٌد 600مليون خلية عصبية في نظره هي
المسؤولية على الحفظ و الاسترجاع بحكم المرونة التي تتصف بها , فمثلها
تحتفظ مادة الشمع بما يطبع عليها, كذلك الخلايا العصبية تحتفظ بالأسماء
والصور والأماكن ومن الحجج التي تذمم هذه الأطروحة<< تجارب بروكا
>> الذي أثبت أن إصابة الدماغ بنزيف يؤدي إلى خلل في الذاكرة, مثل
الفتاة التي أصيبت برصاصة في الجدار الأيسر من دماغها أصبحت لا تتذكر ولا
تتعرف على الأشياء التي توضع في يدها اليسرى بعد تعصيب عينيها , كما ترتبط
هذه الأطروحة بالفيلسوف ابن سينا الذي قال << الذاكرة محلها التجويف
الأخير من الدماغ >> , ونفس التفسير نجده في العصر الحديث عند
الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أرجع الذاكرة إلى الجسم وهذا واضح في قوله
<< تكمن الذاكرة في ثنايا الجسم >>

النقــــــد:

هذه الأطروحة نزعت من الذاكرة <الجانب الشعوري >
والإنسان عندما يتذكر فإنه يسترجع الماضي بما فيه من مشاعر وانفعالات.

عرض الأطروحة الثانية
يرى أصحاب النظرية النفسية أن الذاكرة تتبع الشعور الذي يربط الحاضر
بالماضي وذلك من أجل وشم معالم المستقبل وحجتهم في ذلك أن الذكريات عبارة
عن< أفكار , تصورات, حالات نفسية >, وهي معنوية وليست من طبيعة مادية
تعود هذه الأطروحة إلى الفرنسي بركسون الذي قسم الذاكرة إلى قسمين : <
ذاكرة حركية > أطلق عليها مصطلح العادة <وذاكرة نفسية > وصفها
بأنها ذاكرة حقيقية , وحجته التي استند إليها في ربط الذاكرة بالجانب
النفسي أن فاقد الذاكرة يستعيدها تحت تأثير صدمة نفسية كما يثبت ذلك الواقع
, لذلك قال في كتابه:الذاكرة والمادة << الانفعالات القوية من شأنها
أن تعيد إلينا الذكريات التي اعتقدنا أنها ضاعت إلى الأبد >> وفسرت
هذه النظرية استرجاع بقانون < تداعي الأفكار> حيث قال جميل صليب
<< في كل عنصر نفسي ميل إلى استرجاع ذكريات المجموعة النفسية التي هو
أحد أجزائها >> ومن الأمثلة التوضيحية أنة الأم التي ترى لباس ابنها
البعيد عنها تسترجع مجموعة من الذكريات الحزينة , وهذا يثبت الطابع النفسي
للذاكرة .

النقــــد:
النظرية النفسية رغم تبريرها لكيفية استرجاع الذكريات إلا أنها عجزت عن تحديد مكان تواجد الذكريات


التركيب : الفصل في المشكلــــة

الذاكرة محصلة لتفاعل العوامل المادية والنفسية والاجتماعية , هذا الأخير
يساهم في استرجاع الذكريات كما قال هال فاكس << عندما أتذكر فإن
الغير هم الذين يدفعونني إلى التذكر>> ولاكن بشرط سلامة الجملة
العصبية <الدماغ> , فقد أكد الأطباء استحالة استرجاع الذكريات دون
تدخل الدماغ دون إهمال العوامل النفسية هذا الحل التوفيقي لخصه < دولا
كروا > في قوله << الذاكرة نشاط يقوم به الفكر ويمارسه الشخص
>>

الخاتمة : حل الإشكالية

ومجمل القول أن الذاكرة قدرة تدل على الحفظ والاسترجاع ولكن الإشكالية لا
ترتبط بمفهوم الذاكرة بل بالأساس الذي يبني عليه , فهناك من ربطها بشروط
نفسية وكمخرج للمشكلة نستنتج أن :
الذاكرة محصلة لتفاعل العوامل المادية والاجتماعية والنفسية.


[b]الإحساس الإدراك

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت

السؤال يقول : هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟

المقدمة : طرح الإشكالية


يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه من أشياء مادية وأفراد
يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به وهذا هو
الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك بالشعور
(الظواهرية ) والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل
الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء


التحليل : محاولة حل الإشكالية



عرض الأطروحة الأولى

ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين هما
الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورة
الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحة هوسرل وهو مؤسس مذهب الظواهرية حيث قال
<< أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرج وأغير مكاني عن إدراكي لها
يتنوع >> وهكذا الإدراك يتغير رغم أن الأشياء ثابتة والإدراك عندهم
يكون أوضح من خلال شرطين ( القصدية والمعايشة ) أي كلما اتجه الشعور إلى
موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهل وأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنها
ميرلوبونتي بقوله << الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي
>>

النقد :
من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبية لأنها ركزت على العوامل الذاتية
ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنية الشيء وشكله ولذلك نقول
إنها نسبية أيضا من حيث الشكل


عرض الأطروحة الثانية

ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألا وهو ( الشكل العام
للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغير الشكل
يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا تعطي هذه الأطروحة الأهمية إلى
الصورة الكلية وهي هذا المعني قال بول غيوم* << الإدراك ليس تجميعا
للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >> ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية
الصورة والشكل أن المثلث ليس مجرد ثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل
والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالك أننا ندرك شكل اٌلإنسان
بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز على وضعية العينين
والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم في الإدراك من
أهمها التشابه ( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه ) وكذلك قاعدة
المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون الخضر ندركه
كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد:
صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراك ولكن في غياب الرغبة والاهتمام
والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالت نسبية شكلا ومضمونا .

التركيب :
إن الظواهرية لا تحل لنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب
واحد من الشخصية والحديث على بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية
وخاصة الحدس لذلك قال باسكال << إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندرك
بالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العوامل
الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما
قال كانط ومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.


الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من
المحسوس إلى المجرد فالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر
الإدراك إشكالية اختلفت حولها أراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض
الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حل الإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية
[/b]
[/size][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee40.forumalgerie.net
red-flower
المراقبة
المراقبة
red-flower


الوسام : مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  1306505729575
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Studen10 مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  7s779115
انثى الثور عدد المساهمات : 1748
النقاط : 6665
العمر : 30
الموقع : https://lycee40.forumalgerie.net/

مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية    مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 11:51 pm

22222222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرال
عضو فضي
عضو فضي
مرال


الوسام : مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  1306503217315
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Collec10 مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  7s779115
انثى الجدي عدد المساهمات : 2481
النقاط : 13487
العمر : 31

مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية    مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 11:56 pm

22222222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahia
مدير الموقع
مدير الموقع
yahia


الوسام : مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  1306926278861
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Collec10 مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  7s779115
ذكر العقرب عدد المساهمات : 5250
النقاط : 15104
العمر : 32
الموقع : https://lycee40.forumalgerie.net

مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية    مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 5:09 am

مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  2989936755
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee40.forumalgerie.net
 
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكثر من 800 موضوع في جميع المواد الخاصة بالشعب العلمية
» مجموعة الكتب العلمية بالفرنسية
» مكتبة المقالات الفلسفية لتحضير البكالوريا
» جميع المقالات الفلسفية لسنة الثالثة ثانوي
» فلسفة/ مقالة حول الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلال بن رباح :: منتديات التعليم الثانوي :: السنة الثالتة ثانوي :: منتدى الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  امتحان الثلاثي الثالث
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 10:23 am من طرف slim2011

» المالية العامة و الميزانية العامة ( الموازنة )
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2015 3:38 am من طرف radjha92

»  المالية العامة
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:45 pm من طرف yahia

» مذكرة الرقابة الجبائية
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:42 pm من طرف yahia

»  بحوث إقتصادية و كتب
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:41 pm من طرف yahia

» دروس هامة و أساسية في نظم المعلومات
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:37 pm من طرف yahia

» بحث حول المؤسسة والمحاسبة
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:36 pm من طرف yahia

» بحث حول نظرية النقود
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:34 pm من طرف yahia

» مجموعة بحوث جامعية لطلبة التسيير
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:32 pm من طرف yahia

» بحث في الإدارة الإستراتيجية
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:31 pm من طرف yahia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
yahia
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
مرال
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
radjha92
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
red-flower
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
sousou200
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
monsef
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
نسمة الروح
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
faris
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
Sara Heureux
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
wajih dz
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Vote_rcap1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  Voting_bar1مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية  I_vote_lcap 
زوار وأعضاء


.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ثانوية بلال بن رباح© ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ثانوية بلال بن رباح بــتــاتاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق.

Powered by yahia sebaa ® Version 2
Copyright © 2010