منتدى ثانوية بلال بن رباح
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  1314575998711
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى ثانوية بلال بن رباح يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى ثانوية بلال بن رباح
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  1314575998711
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى ثانوية بلال بن رباح يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى ثانوية بلال بن رباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل دروس وتمارين التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.

 

 فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia
مدير الموقع
مدير الموقع
yahia


الوسام : فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  1306926278861
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Collec10 فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  7s779115
ذكر العقرب عدد المساهمات : 5250
النقاط : 15104
العمر : 33
الموقع : https://lycee40.forumalgerie.net

فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي    فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 6:44 am

أرجو الاستفادة مما قدمته


.السنة الدراسية :08/09

المستوى:الأولى ج م ع ت .. المدة:ساعة
فرض الثلاثي الثاني في مادة
اللغة العربية و آدابها



قال كعب بن زهير في قصيدة البردة:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبـول متيـم إثرها لم يفـد مكبـول

و ما سعاد غداة البين إذ رحلـوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول

أمست سعاد بأرض لا يبلغهـا إلاّ العتـاق النجيبـات المراسيل

تسعى الوشاة جنابيها و قولهـم ها أنت يا ابن سلمى لـمقتـول

فقلت خلوا سبيلي لا أبا لكـم فكل مـا قدر الرحمـان مفعول

كل ابن أنثى و إن طالت سلامته يوما على آلة حدبـاء محمـول

نبّئت أنّ رسـول الله أوعدنـي و العفو عند رسول الله مأمـول

مهلا هداك الذي أعطاك نافلـة القرآن فيها مواعيـظ و تفصيل

لا تأخذني بقول الوشّـاة و لـم أذنب و لو كثرت فيّ الأقاويـل

إنّ الرّسول لنور يستضـاء بـه مهنـّد من سيـوف الله مسلول



شرح المفردات: بانت:فارقت/ المتبول:الذي أسقمه الحب و أضعفه/ المتيم:الذي أذله الحب/ المكبول :المقيد/

الأغن:شفة الظبية/ غضيض الطرف مكحول:فاتر الأجفان و فيها الكحل./ الوشاة:النمّامون"سعوا ليشوا به إلى النبي/

آلة حدباء:نعش الميت/.



البناء الفكري:

1-نهج الشاعر منهج الجاهليين في نظم الشعر.وضّح ذلك من خلال النص، مفسّرا عدم تخلّص الشعراء المخضرمين من هذه الأساليب في النظم.

2-استخرج من النصّ التعاليم الإسلامية التي آمن بها كعب.

3-عرفت زهيرا بن أبي سلمى في غرض الحكمة، فهل تجد أنّ ابنه قد تأثّر به في ذلك؟ علل.

4-ألقى الشاعر القصيدة أمام حضرة الرّسول صلى الله عليه و سلم، فألبسه الرّسول بردته، بم تفسر هذا الموقف؟ ألا يتعارض في رأيك مع قوله تعالى :"و الشعراء يتبعهم الغاوون..." ؟ علل.

البناء اللغوي:

1-اشرح : "أوعدني".

2-اجعل الفعل المضارع"يبلغ" مبنيا ، في جملة من إنشائك.

3-عين ضرب الخبر في البيت الأخير. معللا.

4-ما نوع الصورة البيانية في قوله :"هداك الذي أعطاك نافلة القرآن". وضح و الله الموفّق.




.السنة الدراسية :08/09

المستوى : الســنة أولى ج.م.آ المدة:ساعـــــــتان





{ ٳختبار الثلاثى الأول فى مادة اللغة العربية و آدابها }



قال زهير بن أبي سلمى في معلقته :



01- أمـــن أمّ أوفى دمـنة لم تكــلــّـــــــم بحومـــــــــــــــــــــــانه الدارّج فالمتـثلّم

02- و دار لـها بـالرقمتـيـن كأنــــــــــــــها مراجع وشم فى نواشـــــــــــــر معصـم

03- بها العين و الآرام يمشيــن خلفـــــــة و أطلاؤها ينهضن من كل مجـثــــــــم

04- وقفت بها من بعد عشريـــن حجــــة فلأيا عرفت الدار بعد توهــــــــــــــــــم

05- رأيت المنايا خبط عشواء من تصـب تمنه و من تخطئ يعمر فيهـــــــــــــرم

06- و من هاب أسباب المنايـا يــنــلنــــــه و إن يرق أسباب السمـــاء بــــــــــــــسلّم

07- و من يجعل المعروف في غير أهلــه يعد حمده ذما عليه و ينـــــــــــــــــــدم

08-
و مهما تكن عند المرء من خلــــيـــقة و إن خالها
تخفى على الناس تعلـــــــــم 09- و كائن ترى لــك
معجــــــــــــــــــب زيادته أو نقصه فــــي
التكلـــــــــــــــم


10- لسان الفتى نـــصف ونصف فـــــؤاده فلـم يبق إلا صـورة اللـــحم و الـــــــدم

11- إن سفاه الشيخ لا حلم بــــــــــــــــــعده وإن الفتى بعد السفاهة (يحــــــــــــــلم ).








شرح المفردات :

الدمنة: هو ما أسود من آثاار الديار / (أم أوفى ): اسم حبيبته / الرقمتين: هما حارتان أحداهما بالبصرة و الأخرى قرب المدينة / المراجع: جمع مرجع و هو الوشم المتجدد والمعاد / نواشر: عروق / المعصم: موضع السوار في اليد / العين: صفة لنوع من البقر / أطلاء: ولد الضبية / عشواء: الناقة التي لا تبصر ليلا / لأيا: الجهد .



المطـلوب:

البناء الفكري:



1) بم استهل الشاعر قصيدته ؟

2) كيف وجد الشاعر ديار (أم أوفى) حين قصدها بعد زمن طويل ؟

3) جعل الشاعر لكل مخالفة عقاب , وضح ذلك من خلال البيتين (6) و(7).

4) تقول الحكمة : " الإنسان بأصغرية لسانه و جنانه(قلبه) " . استخرج من النص ما يوافق ذلك و اشرحه ؟

5) يكشف الشعر الجاهلي عن حياة العرب في الجاهلية و بيئتهم . وضح ذلك من خلال النص .









البناء اللغوى:



1) أعرب ما تحته خط و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين .

2) استخرج صورة بيانية و اشرحها .

3) استخرج محسنين بديعيين و بين نوعهما .

4) ما نوع الأسلوب في البيت الأخير؟ حدد غرضه .

5) أكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع الرموز. عين القافية و حروفها و بين نوعها .







الموضوع الاختيارى:

عالج أحد الموضوعين التاليين على الخيار :



الوضعية الإدماجية:



^^ إذا أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.^^



* صنعت معروفا في صديق لك , لكنه قابل الإحسان بالإساءة.

- حرر فقرة في سبعة أسطر , تبين موقفك من هذا التصرف مستعينا بما يناسب من أمثال و حكم.

موظفا: فعلا مضارعا منصوبا بأن المضمرة , ولا النافية للجنس .





الموضوع الثانى :

من حكم الجاهلية : < إن خير العلم ما نفع >



*"فبمقدار ما يكون للإنسان من حظ في العلم أو حظ في الثقافة أو حظ في كليهما ,يكون حَظه بالقياس إلى البيئة التي يعيش فيها ".



وسّع هذه الفكرة مستعينا بآراء (طه حسين ) في نصه "ثقافة و مثقفون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee40.forumalgerie.net
 
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول بعض فروض المراسلة للسنة اولى ثانوي اداب
» سلسلة هباج للسنة اولى ثانوي
» فروض وواجبات منزلية سنة اولى ثانوي
» فروض وواجبات منزلية سنة اولى ثانوي
» مجموعة فروض للسنة الاولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلال بن رباح :: منتديات التعليم الثانوي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  امتحان الثلاثي الثالث
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 10:23 am من طرف slim2011

» المالية العامة و الميزانية العامة ( الموازنة )
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2015 3:38 am من طرف radjha92

»  المالية العامة
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:45 pm من طرف yahia

» مذكرة الرقابة الجبائية
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:42 pm من طرف yahia

»  بحوث إقتصادية و كتب
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:41 pm من طرف yahia

» دروس هامة و أساسية في نظم المعلومات
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:37 pm من طرف yahia

» بحث حول المؤسسة والمحاسبة
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:36 pm من طرف yahia

» بحث حول نظرية النقود
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:34 pm من طرف yahia

» مجموعة بحوث جامعية لطلبة التسيير
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:32 pm من طرف yahia

» بحث في الإدارة الإستراتيجية
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:31 pm من طرف yahia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
yahia
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
مرال
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
radjha92
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
red-flower
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
sousou200
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
monsef
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
نسمة الروح
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
faris
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
Sara Heureux
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
wajih dz
فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Vote_rcap1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  Voting_bar1فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي  I_vote_lcap 
زوار وأعضاء


.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ثانوية بلال بن رباح© ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ثانوية بلال بن رباح بــتــاتاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق.

Powered by yahia sebaa ® Version 2
Copyright © 2010