yahia مدير الموقع
الوسام : عدد المساهمات : 5250 النقاط : 15104 العمر : 33 الموقع : https://lycee40.forumalgerie.net
| موضوع: فروض واختبارات للسنة اولى ثانوي الإثنين ديسمبر 05, 2011 6:44 am | |
| أرجو الاستفادة مما قدمته .السنة الدراسية :08/09المستوى:الأولى ج م ع ت .. المدة:ساعةفرض الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها قال كعب بن زهير في قصيدة البردة: بانت سعاد فقلبي اليوم متبـول متيـم إثرها لم يفـد مكبـول و ما سعاد غداة البين إذ رحلـوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول أمست سعاد بأرض لا يبلغهـا إلاّ العتـاق النجيبـات المراسيل تسعى الوشاة جنابيها و قولهـم ها أنت يا ابن سلمى لـمقتـول فقلت خلوا سبيلي لا أبا لكـم فكل مـا قدر الرحمـان مفعول كل ابن أنثى و إن طالت سلامته يوما على آلة حدبـاء محمـول نبّئت أنّ رسـول الله أوعدنـي و العفو عند رسول الله مأمـول مهلا هداك الذي أعطاك نافلـة القرآن فيها مواعيـظ و تفصيل لا تأخذني بقول الوشّـاة و لـم أذنب و لو كثرت فيّ الأقاويـل إنّ الرّسول لنور يستضـاء بـه مهنـّد من سيـوف الله مسلول شرح المفردات: بانت:فارقت/ المتبول:الذي أسقمه الحب و أضعفه/ المتيم:الذي أذله الحب/ المكبول :المقيد/الأغن:شفة الظبية/ غضيض الطرف مكحول:فاتر الأجفان و فيها الكحل./ الوشاة:النمّامون"سعوا ليشوا به إلى النبي/آلة حدباء:نعش الميت/. البناء الفكري:1-نهج الشاعر منهج الجاهليين في نظم الشعر.وضّح ذلك من خلال النص، مفسّرا عدم تخلّص الشعراء المخضرمين من هذه الأساليب في النظم.2-استخرج من النصّ التعاليم الإسلامية التي آمن بها كعب.3-عرفت زهيرا بن أبي سلمى في غرض الحكمة، فهل تجد أنّ ابنه قد تأثّر به في ذلك؟ علل.4-ألقى الشاعر القصيدة أمام حضرة الرّسول صلى الله عليه و سلم، فألبسه الرّسول بردته، بم تفسر هذا الموقف؟ ألا يتعارض في رأيك مع قوله تعالى :"و الشعراء يتبعهم الغاوون..." ؟ علل.البناء اللغوي:1-اشرح : "أوعدني".2-اجعل الفعل المضارع"يبلغ" مبنيا ، في جملة من إنشائك.3-عين ضرب الخبر في البيت الأخير. معللا.4-ما نوع الصورة البيانية في قوله :"هداك الذي أعطاك نافلة القرآن". وضح و الله الموفّق. .السنة الدراسية :08/09المستوى : الســنة أولى ج.م.آ المدة:ساعـــــــتان { ٳختبار الثلاثى الأول فى مادة اللغة العربية و آدابها } قال زهير بن أبي سلمى في معلقته :01- أمـــن أمّ أوفى دمـنة لم تكــلــّـــــــم بحومـــــــــــــــــــــــانه الدارّج فالمتـثلّم 02- و دار لـها بـالرقمتـيـن كأنــــــــــــــها مراجع وشم فى نواشـــــــــــــر معصـم 03- بها العين و الآرام يمشيــن خلفـــــــة و أطلاؤها ينهضن من كل مجـثــــــــم 04- وقفت بها من بعد عشريـــن حجــــة فلأيا عرفت الدار بعد توهــــــــــــــــــم 05- رأيت المنايا خبط عشواء من تصـب تمنه و من تخطئ يعمر فيهـــــــــــــرم 06- و من هاب أسباب المنايـا يــنــلنــــــه و إن يرق أسباب السمـــاء بــــــــــــــسلّم07- و من يجعل المعروف في غير أهلــه يعد حمده ذما عليه و ينـــــــــــــــــــدم 08- و مهما تكن عند المرء من خلــــيـــقة و إن خالها تخفى على الناس تعلـــــــــم 09- و كائن ترى لــك معجــــــــــــــــــب زيادته أو نقصه فــــي التكلـــــــــــــــم 10- لسان الفتى نـــصف ونصف فـــــؤاده فلـم يبق إلا صـورة اللـــحم و الـــــــدم 11- إن سفاه الشيخ لا حلم بــــــــــــــــــعده وإن الفتى بعد السفاهة (يحــــــــــــــلم ).
شرح المفردات :
الدمنة: هو ما أسود من آثاار الديار / (أم أوفى ): اسم حبيبته / الرقمتين: هما حارتان أحداهما بالبصرة و الأخرى قرب المدينة / المراجع: جمع مرجع و هو الوشم المتجدد والمعاد / نواشر: عروق / المعصم: موضع السوار في اليد / العين: صفة لنوع من البقر / أطلاء: ولد الضبية / عشواء: الناقة التي لا تبصر ليلا / لأيا: الجهد .
| المطـلوب: البناء الفكري: 1) بم استهل الشاعر قصيدته ؟2) كيف وجد الشاعر ديار (أم أوفى) حين قصدها بعد زمن طويل ؟3) جعل الشاعر لكل مخالفة عقاب , وضح ذلك من خلال البيتين (6) و(7).4) تقول الحكمة : " الإنسان بأصغرية لسانه و جنانه(قلبه) " . استخرج من النص ما يوافق ذلك و اشرحه ؟5) يكشف الشعر الجاهلي عن حياة العرب في الجاهلية و بيئتهم . وضح ذلك من خلال النص . البناء اللغوى: 1) أعرب ما تحته خط و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين .2) استخرج صورة بيانية و اشرحها .3) استخرج محسنين بديعيين و بين نوعهما .4) ما نوع الأسلوب في البيت الأخير؟ حدد غرضه .5) أكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع الرموز. عين القافية و حروفها و بين نوعها . الموضوع الاختيارى: عالج أحد الموضوعين التاليين على الخيار :الوضعية الإدماجية: ^^ إذا أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.^^ * صنعت معروفا في صديق لك , لكنه قابل الإحسان بالإساءة.- حرر فقرة في سبعة أسطر , تبين موقفك من هذا التصرف مستعينا بما يناسب من أمثال و حكم. موظفا: فعلا مضارعا منصوبا بأن المضمرة , ولا النافية للجنس .الموضوع الثانى : من حكم الجاهلية : < إن خير العلم ما نفع > *"فبمقدار ما يكون للإنسان من حظ في العلم أو حظ في الثقافة أو حظ في كليهما ,يكون حَظه بالقياس إلى البيئة التي يعيش فيها ". وسّع هذه الفكرة مستعينا بآراء (طه حسين ) في نصه "ثقافة و مثقفون" | |
|