الجمهوريـــــــة الجزائريـــــــة الديمقــراطيـــــــة الشعبيــــــــــة
وزارة التـربيـــــــة الـــوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متـوسطــــــة الهاشمـــي أمحمــــد بتينركــــــوك
المـدة : ساعـة ونصف
الإختبار الثاني في مادة علـوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط
يـوم :01\03\2009
الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــل العبــارات التاليــــة صحيحـــة أو خاطئــــة ؟ صحــــح الخطــأ إن وجــد .
1 ــ المقالــــع هــــي المكـــــان الـــذي يستخــرج منـــه البتـــــــرول والغـــاز .
2
ــ تتوضـــــع الطبقــــات الصخريــــة علـــى شكـــل أفقــــي أو
مائــــل .3 ــ يـؤثــــــــر غـــــاز الأكسجيـــــن علــــى الصخـــور
الكلسيــــــة .
4 ــ تتشكـــل التضـاريــس الرســــوبيـــة بتدخــل عـــاملـي المــاء والحــرارة .
التمــريــــــــن الثـانـــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
مــن
أجــل أن يـوفــر الإنســان حاجيـاتــه اليـوميــة يلجـأ إلـى استخـراجهـا
مـن الطبيعــة وبـذلك يـؤثـــر علــى المنـاظــر الطبيعيــــة ومـن بيـــن
هـــذه الحـاجيـــات ( الكلـــــس ــ الغضــــار ) .
1 ــ مــا هـــو منشـــأ كـــل مــن الكلــــــس و الغضــــــار والبتــــــــرول ؟
2 ــ مـا هــــي أهــم المــوارد الطبيعيـــة المتــواجــدة بالجـزائـــــر ؟ مـثلهـــا بــمخطط .
3 ــ ماذا ينجـر عــن الإستعمـال المفـرط للثـروات الطبيعيـة مـن طرف الإنسـان علـى منظـر طبيـعـــي .
الـوضعيــــــة الإدمـاجيـــة : ( 08 نقــــــــــاط )
إن
المــلاحـظ لحــال الإمــارات العـربيـــة المتحـــدة بيـــن اليــوم
والأمــس القـريب يـلاحــظ اختــلافـــاً كبيـــراً فــي مناظـرهــا
الطبيعيــة ( القـديمــــة والحـديثـــة ) ولقــد تـابـــع أحــد إخـوتــك
شــريطـاً وثـائقيـاً يتـحدث عــــن تطـــور المنـاظــــر الطبيعيـــة فــي
هــــذه الـدولــــة العـربيـــة الشقيقـــة ولكنــه لــم يستطــع فهــم
العوامــل المتـدخلــة فــي هـــذا الفعــــل عـبــــر التـاريــــخ
فـاستعــــان بـك للفهــــم والتـوضيــــح .
ــ إعتمـــــاداً علــــى النـــص ومكتسبـــاتك الســـــابقـــــة :
أكــتب
نصـــــاُ عـلميــاً تـوضــــح فيــه لأخــيك العــوامـــــل
المتـدخلــــة فــي تطــور تـاريـــخ المنـاظر الطبيعيــــة وكيفيــــة
تـأثيـــر كــل عـامـــــل مــن هـــذه العــوامــــل ومـــا الـــذي
ينجــــر عـنهــــا .