الجمهوريـــــــة الجزائريـــــــة الديمقــراطيـــــــة الشعبيــــــــــة
وزارة التـربيـــــــة الـــوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متـوسطــــــة الهاشمـــي أمحمــــد بتينركــــــوك
المـدة : ساعـة ونصف
الإختبار الثاني في مادة علـوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط
يـوم :01\03\2009
الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــة[/size]
التمــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــل العبــارات التاليــــة صحيحـــة أو خاطئــــة ؟ صحــــح الخطــأ إن وجــد .
1 ــ المقالــــع هــــي المكـــــان الـــذي يستخــرج منـــه البتـــــــرول والغـــاز .
2 ــ تتوضـــــع الطبقــــات الصخريــــة علـــى شكـــل أفقــــي أو مائــــل .3 ــ يـؤثــــــــر غـــــاز الأكسجيـــــن علــــى الصخـــور الكلسيــــــة .
4 ــ تتشكـــل التضـاريــس الرســــوبيـــة بتدخــل عـــاملـي المــاء والحــرارة .
التمــريــــــــن الثـانـــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
مــن
أجــل أن يـوفــر الإنســان حاجيـاتــه اليـوميــة يلجـأ إلـى استخـراجهـا
مـن الطبيعــة وبـذلك يـؤثـــر علــى المنـاظــر الطبيعيــــة ومـن بيـــن
هـــذه الحـاجيـــات ( الكلـــــس ــ الغضــــار ) .
1 ــ مــا هـــو منشـــأ كـــل مــن الكلــــــس و الغضــــــار والبتــــــــرول ؟
2 ــ مـا هــــي أهــم المــوارد الطبيعيـــة المتــواجــدة بالجـزائـــــر ؟ مـثلهـــا بــمخطط .
3 ــ ماذا ينجـر عــن الإستعمـال المفـرط للثـروات الطبيعيـة مـن طرف الإنسـان علـى منظـر طبيـعـــي .
الـوضعيــــــة الإدمـاجيـــة : ( 08 نقــــــــــاط )
إن
المــلاحـظ لحــال الإمــارات العـربيـــة المتحـــدة بيـــن اليــوم
والأمــس القـريب يـلاحــظ اختــلافـــاً كبيـــراً فــي مناظـرهــا
الطبيعيــة ( القـديمــــة والحـديثـــة ) ولقــد تـابـــع أحــد إخـوتــك
شــريطـاً وثـائقيـاً يتـحدث عــــن تطـــور المنـاظــــر الطبيعيـــة
فــي هــــذه الـدولــــة العـربيـــة الشقيقـــة ولكنــه لــم يستطــع
فهــم العوامــل المتـدخلــة فــي هـــذا الفعــــل عـبــــر التـاريــــخ
فـاستعــــان بـك للفهــــم والتـوضيــــح .
ــ إعتمـــــاداً علــــى النـــص ومكتسبـــاتك الســـــابقـــــة :
أكــتب نصـــــاُ عـلميــاً تـوضــــح
فيــه لأخــيك العــوامـــــل المتـدخلــــة فــي تطــور تـاريـــخ
المنـاظر الطبيعيــــة وكيفيــــة تـأثيـــر كــل عـامـــــل مــن هـــذه
العــوامــــل ومـــا الـــذي ينجــــر عـنهــــا .
إنتهــــــــــــــــــــــــــــى
مــــــع تمنياتـــي لكــم بالتوفيـــق والنجـــــاح ــ أستـــاذ المـــــادة
الصفحــــــــــــة 1\1
الجمهوريــــــــــة الجزائـريـــــــــة الديمقــراطيــــــــــة الشعبيــــــــــــة
وزارة التربيـــــــــــــــة الوطنيـــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متــوسطــــــة الهــاشمـــــي أمحمــــــــد بتينــــــركــــــــــــوك
المدة :ساعة ونصف
الإختبار الثاني في مادة علـوم الطبيعـة والحياة للسنة الثانية متوسط
يوم : 01\03\2009
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــة
التمـــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــــل العبــــارات التاليـــة صحيحــة أو خاطئـــــة ؟ صحح الخطــأ إن وجــــد .
1 ــ تتميــز الكائنات الحيــة الحيـوانيـــة بإلقــاح داخلــي فقـط .
2 ــ تتنفـــس الشــــــــــــراغيف تنفســاً رئــــــــــــوياً .
3 ــ معظــم نبـاتات الأوســـاط الجافـــة أوراقهـــا كبيــــرةٌ أو علــى شكـــل أشــــواك .
4 ــ تتميـز الثدييـات عنـد تكاثرهـا بوضـع عـددٍ كبيرٍ من الأنسال مـع توفيـرالرعايـة الأ بويـة .
التمــريـــــــــــن الثانــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
يتطلـــب
احتــلال الكائنــات الحيـــة الحيـوانيــــة لأوســاط مختلفـة
تنـوعــــاً فــي آدائهــا لبعض الــوظائف ( التكاثــر ــ التنفــس ــ
التنقــل ) ومـن أجل التعـرف علـى البعض مـن هـذه الوظائف قـم بمـلإ
الجـدول التالــي :
أهــــم التحـــورات
نمـط التنـقل
مكان تطـور الجنيـن
نمـــط الإلقــاح
نمــــط التنفس
الحيــــــــــــوان
القفـــــــز
الجــــــــــراد
الفيـــــــــــــل
الأسمـــــــاك
النســـــــــــر
الكلـــــــــــب
الوضعيـــة الإدماجيـــــــة : ( 08 نقــــــــــاط )
تتميــــز
الكائنــات الحيــة بآدائهـا للـوظـائف الحيـويـة ومنها التكاثــر والــذي
يعتبــر وسيلـةً مهمــةً فـي إعمــار واحتـــلال الأوســاط مـن طـرف
النباتات إضـافــة إلــى تحــورات تبــديها النباتات مـن أجــل احتــلال
الأوســاط الجافــة والتــــي تمُــسُُُّ جهـــازها الإعـــــاشــي (
جـــــذور ــ أوراق ــ سيقــــــان ) .
مـــن خــــلال النص ومكتسبـــــاتك الســــابقـة :
1 ــ أكتب نصـاً علميـاً مختصراً
توضــح فيـه طـرق احتـلال النبـات للأوســاط المختلفـــة عــــن طريــق
التكاثــر وتحورات الجهاز الإعاشـي مع توضيـح الهدف مـن التحورات التـي
تبديها النباتات مـن أجل احتلال الأوساط الجافـة .
2 ــ أرســـم مخططاً تـوضــــح فيــه مختلف أنمــــاط التكاثــــــر عنــــــــد النبـــــات .
إنتهــــــــــــــــــــــــــــــى
مــع تمنياتــــي لكــم بالتـوفيــق والنجـاح ــ أستــــاذ المــــادة
الصفحة 1\1
الجمهوريــــــــــة الجزائـريـــــــــة الديمقــراطيــــــــــة الشعبيــــــــــــة
وزارة التربيـــــــــــــــة الوطنيـــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متــوسطــــــة الهــاشمـــــي أمحمــــــــد بتينــــــركــــــــــــوك
المدة :ساعة ونصف
الإختبـار الأول في مادة علـوم الطبيعـة والحياة للسنة الثانية متوسط
يوم : 06\12\2008
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــة
التمـــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــــل العبــــارات التاليـــة صحيحــة أو خاطئـــــة ؟ صحح الخطــأ إن وجــــد .
1 ــ النظــام البيئــــي هــو وســـــط حـــــي منسجـــم طبيعيــــــاً .
2 ــ تتكــون السلسلـــــة الغذائيـــة مــــن كائنات منتجـــة ومستهلكـــة .
3 ــ تقـــوم العلاقـات الغذائيـــة علــى تبـــادل المنفعــــة بيـــن كائنيـــن .
4 ــ يتوقف توزع الكائنات الحية على عوامل فيزيائية كيميائية .
5 ــ تقاوم الكائنات الحية الظروف غير الملائمة بالسبات الشتوي فقط .
6 ــ الكتلة الحية هي كمية المادة المنتجة من طرف كائن حي في وحدة زمنية .
التمــريـــــــــــن الثانــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
1 ــ أكمـــــــــل الجدول التــــــــــــالي
دوره ( وظيفته ) فــي الخليـــة
أفراد مجتمـع النحل
وضــــــــــع البيــــــوض
........................
.............................................
جماعة الذكــــور
التغذية ‘ .................................
.......................
2 ــ أرســم مخططاً توضــح فيــه مختلف العـلاقات التي تربط بين أفرد مجتمــع النحل ووظيفــة كل فـرد .
3 ــ عـــــــــــف المجتمــــــــــع .
الوضعيـــة الإدماجيـــــــة : ( 08 نقــــــــــاط )
صادف حضور أخاك الصغيــر شـراء والدك كبش العيـد ‘ إلاَّ ما شدَّ انتباهـه هو أن الكبش تناول
) الأخرى ؟9kg) فقط ‘ فتساءل قائلاً : أين ذهبت (1kg)من العشب ولم يزد وزنه إلاَّ بـــ ( 10kg ( 1 ــ شكل سلسلة غذائيــة باستعمال الكائنات الحية المذكـــورة أعـــلاه .
2 ــ إعتمــــاداً علـى معلـــوماتك
السابقــة حــول أن تشـــرح لأخيك الصغيـــر أيـن تذهـب الكتلـــة
الضائعــــــة وكيف نسمــــي الكتلـــة المنتقلــــة مـن العشب إلــــى
الكبـــش .
3 ــ ماالـذي يحدث عنـد فقـــدان أحــد مكــــونات ( حلقــات ) السلسلــة الغذائيـــة ؟
4 ــ كيف يؤثـــــر الإنســـان علــى تــوازن النظــــام البيئــــي ؟
إنتهــــــــــــــــــــــــــــــى
مــع تمنياتــــي لكــم بالتـوفيــق والنجـاح ــ أستــــاذ المــــادة
الصفحة 1\1
الجمهوريـــــــة الجزائريـــــــة الديمقــراطيـــــــة الشعبيــــــــــة
وزارة التـربيـــــــة الـــوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متـوسطــــــة الهاشمـــي أمحمــــد بتينركــــــوك
المـدة : ساعـة ونصف
الإختبـار الأول في مادة علـوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط
يـوم :06\12\2008
الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــل العبــارات التاليــــة صحيحـــة أو خاطئــــة ؟ صحــــح الخطــأ إن وجــد .
1 ــ ينتـــــج عـن تنقـــل صفائــــح القشــرة الأرضيـــة مناطـــق تمـــدد وانضغـــاط .
2 ــ تتكــون الكــرة الأرضيـــة مـــن الداخل نحــو الخارج متن القشـرة الأرضيــة ‘ الرداء ‘ النــواة .3 ــ تنشـــأ ظاهـــــرة الغـــوص عــن انـــزلاق القشــــرة القاريـــة تحت القشــرة المحيطيـــة .
4 ــ يتسبب نشــــاط الظهــــرات المحيطيــــة فـــي زحزحـــة القـــارات .
5 ــ يؤدي وصول الحمم البازلتية المتتالية على مستوى ريفت الظهرة إلى تشكل قشرة محيطية جديدة .
6 ــ نتـــج عـن تصـــادم القارتيــــن الهنديــــة والأسيويـــة سلسلة جبــــال الأنديــــز .
التمــريــــــــن الثـانـــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
عمـــق البـــؤرة
تاريـخ الزلــزال
المنطقـــــــــة
13km
25\01\1999
أ
99km
13\09\1999
ب
أ ــ عـــرفت كل مـن المنطقتيــــن ( أ ) و ( ب ) زلزاليــن عنيفينـــن فكانت النتائـــج الموضحـــة أعــــلاه .
1 ــ أيــن تتمركـــــز بـؤرة هذيــــــــن الزلزاليــــــن ؟
2 ــ أيــن تسجل أكبــر الخسائــر ؟ كيف تفســـر ذلك ؟
3 ــ إستنتج العلاقة بين عمق البؤرة وحجم الخسائر .
ب ــ يقــــع المركــز السطحــي لزلــــزال بومــرداس فـي منطقـــة الثنيـــــــة .
1 ــ فـــي أي المدينتيــــن سجلت أكبــر الخسائـــر ؟ كيف تفســـر ذلك ؟
2 ــ إستنتـــج العلاقـــة بيــن المـركـــز السطحـــي وحجــم الخسائــــر ؟
3 ــ علـى رســم تخطيطــي يوضـــح منحنيات متساويـــة الشــدة حــدد موقــــع المدينتيـــن .
الـوضعيــــــة الإدمـاجيـــة : ( 08 نقــــــــــاط )
بينما وأحد زملائك يطالع في كتاب عن
تاريخ الكرة الأرضية إذ وجد معلومات لم يستطع فهمها ‘ فمن بين ماوَجد أن
القارتين الإفريقية والإمريكية كانتا كتلة واحدة ثم انفصلتا وتحركتا في
اتجاهين متعاكسين وأنهما مستمرتان فـــي الحركة إلى يومنا هذا بسبب
ظاهــــرة ما ! كما لم يفهم الظاهرة التي تحدث في الجهة الغربية للقارة
الإمريكيـــة! وكيف تتم!؟ وماذا ينتـــــج عــن استمـــرارهـا!؟ فاستعــان
بك لشـــرح هـذا الغمـــوض .
ــ فـــي نـص علمـي دقيــق حاول أن
توضــح لزميلك كيف تم انفصال القارتيـن الإفريقيـة والإمريكيـــــة وكل ما
يشغـل باله مـع شرحك للظواهــر التي تمت الإشــارة إليها أعــلاه مـع
التطرق إلى العلاقــة المــوجـودة بينها .
إنتهــــــــــــــــــــــــــــى
مــــــع تمنياتـــي لكــم بالتوفيـــق والنجـــــاح ــ أستـــاذ المـــــادة
الصفحــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التربيـــــــــة الوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
الفرض الثانــي في مادة علــوم الطبيعــة والحياة للسنــة الرابعــــة متوسـط
الأسئلـــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــن الأول :
أنت الآن تجيب علــــــــــى ورقتـــــــك .
1 ــ ســم الفعل ( الحركــة ) الــذي تقـــــوم بـــه .
2 ــ بما تتميـــــز هـــذه الحركــــة ؟ ومـــن أيـــن تتــولـــــد ؟
3 ــ حدد الأعضــاء التشريحيــة الفاعلـة فـي حـدوث هـذه الحركة موضحاً دور كل عضـو ؟ مثـل ذلك بمخطط .
التمــريـــــــن الثانـــــــــي :
يـؤدي أحد الأمـراض إلى امتلاء كرة العيـن بالماء الــذي يضغـط علـى العـصب البصـــري فتستحيـــل أليافـــه ويتسبب ذلك فــي
فقــــدان البصر.
1 ــ ما دور العضــو الرابــط بيــن العيــن والمركـــز العصبــي ( الساحــة البصـريـــة ) ؟
2 ــ إذا علمـت أن الرسائــل العصبيــة متماثلــة مـن حيث طبيعتــها . كيف تفســـر اختــلاف الإحسـاســـات ؟
التمـــريــــــــــــــن الثالث :
يتغــذى الإنسـان يـومياً علـى مجموعــة مــن الأغذيــة التي تطــرأ عليهـا عــدة تحــولات قبــل أن تتم الإستفـــادة منها .
1 ــ ماهـــــو الطـريــــق الـــذي تسلكـــه المغـذيـات بعـد الإمتصـــاص ؟
2 ــ حــــدد أصـل ومسلك المغـذيــات التاليــــــة :
ماء و أمـلاح معـدنيــة ــ جليسيـــرول ــ أحمـاض أمينيــة ــ سيليلــوز
3 ــ أذكـــــــــــر ثلاث غـــــدد هـاضمـــــــــــة .
إنتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــع تمنياتـي لكــم بالتوفيــق والنجــاح ــ أستـاذ المــادة
الصفحــــــــــــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التربيـــــــة الوطنيــــــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
الفرض المحــــروس الثانــي في مادة علــوم الطبيعــة والحياة للسنــة الرابعــــة متوسـط
الأسئلـــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــن الأول :
عنــد تعـرضــك لضـــوء قــــوي يلاحــــظ تقلــص قطــــــر الحدقــــة .
1 ــ ســم الفعل ( الحركــة ) الــذي تــــــم ؟ بما تتميز ؟
2 ــ قـــدم تعــريفــاً لهـــذه الحركــــــة ؟
3 ــ حدد الأعضــاء التشريحيــة الفاعلـة فـي حـدوث هـذه الحركة موضحاً دور كل عضـو ؟ مثـل ذلك بمخطط ؟
التمــريـــــــن الثانـــــــــي :
يـمثل الجلــــد الطبقــــة
الخـارجيـــــة للجســـم التـــي تلامــــــــس الـوســـــط الخـارجــــي
وعلــــى مستـــــواه يتـــم التقــاط
المعلـــــــــومـات .
1 ــ ما هـــــي مختلـــف المستقبــــلات الحسيـــة المـوجــودة علــى مستــــوى الجلــــد ؟
2 ــ مـا طبيعـة الرسالـة العصبيـة المتـولـدة عـن تنبيـه المستقبـلات الحسيـة ؟ وكيف تصـل إلى المركـز العصبـي ؟
التمـــريـــــــــــــــن الثالث :
تحتـاج الخلايـا لتأميـن حياتها ونشـاطها إلـى معـذيات وأكسجيـن حيث يتكفـل الـوســط الداخلـي بإيصـال هــذه الحاجيـات .
1 ــ ماهـــــي مكــونـــات الوســـط الداخلــــــي ( الـــــدم ) ؟
2 ــ حــــدد أصـل ومسلك المغـذيــات التاليــــــة :
أحمـاض أمينيــة ــ سيليلــوز ــ فيتــــامينــــات ــ سكــــر العــنب
3 ــ ماهـو سبب عـدم ظهـور السيليلـوز فـي الـدم عنـد تنـاول أغــذية تحتــوي علـى السيليلــوز ؟
إنتهــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــع تمنياتـي لكــم بالتوفيــق والنجــاح ــ أستـاذ المــادة
الصفحــــــــــــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التربيـــــــــة الوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
الفرض المحــروس الثانــي في مادة علــوم الطبيعــة والحياة للسنــة الثـانيــــــة متوسـط
الأسئلـــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــن الأول :
أكمــــــــــــل الجـــدول التالـــــي :
أهـــــــــــم التحــــــــورات
نمـط التنقــل
عضـــــو التنقـــــــــــــــــــــل
نمــط التنفس
وســط العيش
الحيـــــوان
السبـــــــاحة
Zطرف خلفي على شكل حرف
الجـــــــــمـل
مــــــــــــــــــــائي
الضفــــدع
التمــريـــــــن الثانـــــــــي :
إمــــــــــــــــــــــــــلأ الفراغــــــــات .
1 ــ تعتمـــد الكائنـــــات المـائيــــة فــــي تنقلهــــا علــــى...............و...................
2 ــ تستعمــــل الطيـــــور الأجنحــة فـــــــي ...............و...................الطائــــــــر .
3 ــ للجســم المغـزلـــي للطائــر دور فعــــــال فــــــي...................و......................
التمـــريـــــــــــــــن الثالث :
أ ــ مــن النبـــــاتات المميـــــزة للوســط الجاف الصبــار والمسمـــى بالصبـــــار العصــــــــاري .
1 ــ لمـاذا سمــــــي هـــــذا النبـــــات بالصبــــــــار ؟
2 ــ لمـاذا سمـي هـذا النبات بالصبــار العصـــــاري ؟
ب ــ ماهــــــي التحـــورات التـــي تبــــديها النبـاتـات علـــــى مستـــوى جهازهــــا الإعاشـــــــي ( جـــذور ــ أوراق ــ
سيــــــــــــــــــــــــقان ) من أجــــــل احتـــــــــــلال الأوســـــــاط .
إنتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــع تمنياتـي لكــم بالتوفيــق والنجــاح ــ أستـاذ المــادة
الصفحــــــــــــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التربيــــــــــة الوطنيـــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
الفرض المحــروس الثانــي في مادة علــوم الطبيعــة والحياة للسنــة الثـانيــــــة متوسـط
الأسئلـــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــن الأول :
أكمـــــــــل الجــــــــــــدول التــالــــــــــــــــي
أهـــــــم التحــــورات
نمــط التنقــــــل
عضــــــــــو التنقــــــل
نمـط التنقــــــس
وسط العيش
الحيــوان
بــــــــــــري
الضفــدع
أجنحـــة و جســم معـزلــــــي
الــــــــــــزحـف
سطـــح إسناد ضيـــــق
التمــريـــــــن الثانـــــــــي :
لتحديـــد دور كـل مــن ( العظــــام ــ العضـــلات ــ الأوتــار ) إمــــــلأ الفـراغــــات التـاليـــــة :
1 ــ تتسبب............فــي حركــــــــــة العظـــام .
2 ــ دور الأوتار هـــــــو شـد............... إلى ...................
3 ــ تمثــل العظــام أعضــاء .............بالنسبــة للعضـــلات .
التمـــريـــــــــــــــن الثالث :
أ ــ فســـــــــــر الظاهرتيـــــــــن التاليتيـــن :
1 ــ عنـد قطــع سـاق نبات التيــــــن الشـوكــي يلاحـظ خـــروج مخــاط عنـــي بالمــــاء .
2 ــ معـظـــــم نباتــات الأوســــاط الجافــــــة أوراقهــــا صغيـــرة أو علــى شكـل أشــــواك .
ب ــ ماهــــــي التحـــورات التـــي تبــــديها النبـاتـات علـــــى مستـــوى جهازهــــا الإعاشـــــــي ( جـــذور ــ أوراق ــ
سيقــــــــان ) من أجـــل احتـــلال الأوســـــاط الجـــــــافة ؟
إنتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــع تمنياتـي لكــم بالتوفيــق والنجــاح ــ أستـاذ المــادة
الصفحــــــــــــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التربيـــــــــــة الوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
الفرض المحــروس الثانــي في مادة علــوم الطبيعــة والحياة للسنــة الثـالثــــــة متوسـط
الأسئلـــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــن الأول :
هـــل العبــارات التاليـــة صحيحـــة أو خاطئـــة ؟ صحـــح الخطـأ إن وجـــــــد .
1 ــ تتعــرض صخـــور المناظــــر الطبيعيــــة لعـامــــل الريــاح فقــــــط .
2 ــ الغضـــــــــار صخــــر هـش نفـــــوذ لونـــــه رمــــادي .
3 ــ الرمــل صخــر رسوبـــي متفتت متحــول مـــن صخـــور أخـــرى .
التمــريـــــــن الثانـــــــــي :
أكمــــل الجـــدول التالــــــــي :
التماسك والصلادة
المنشــــــــــــــأ
الصخــــــــــــــر
الـــــــرمل
البـــــازلت
الكلـــــــس
التمـــريــــــــــــــن الثالث :
1 ــ ماهـــــي الخطـــوات الأسـاسيـــة لدراســـــة خــواص الصخــــور ؟
2 ــ ماهـــي العوامــل المتسببـة فــي تنـــوع المناظــر الطبيعيــــة ؟
3 ــ ماهــي الغــازات المـؤثـــرة علـى الصخـور ؟ مــع ذكــر طبيعـــة الصخــور وكيفيــة التأثــر .
4 ــ إشــــــرح كيف تـؤثـــر درجـــة الحرارة علــى صخـــور المناظــــر الطبيعيـــــــة .
إنتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــع تمنياتـي لكــم بالتوفيــق والنجــاح ــ أستـاذ المــادة
الصفحــــــــــــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التربيـــــــــــــــة الوطنيـــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
الفرض الثانــي في مادة علــوم الطبيعــة والحياة للسنــة الثالثــــــــة متوسـط
الأسئلـــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــن الأول :
هــــل العبــارات التاليــة صحيحـــة أو خاطئـــــــة ؟ صحــــح الخطــــــــــأ إن وجـــــد .
1 ــ الصخـــور الكلسيـــــة مـــن أصـــل تحطيمــــي أو كيميائــــي أو عضـــــوي .
2 ــ الغنيـــس صخـــر مـــــن أصــــل بركانـــي يتميـــز بالتماســـك والصــــلادة .
3 ــ يتأثـــــــر الغضـــار الأحمـــر بحمــــض كلـــــور المـــاء .
التمــريـــــــن الثانـــــــــي :
أكمــــل الجـــــدول التالــــــــــي :
التمـــاسك والصـــــــــــــــــلآدة
المنشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــأ
الصخــــــــــــــــــــــــــــــر
الغنيــــــــــــــس
الغضـــــــــــــــــــــــار
الغــــــــــــرانيت
التمـــريــــــــــــــن الثالث :
1 ــ ماهــــــي العناصـــــر الأساسيـــــة المكونـــــة لمنظــــــر طبيعـــي ؟
2 ــ ماهـــــي العـوامــل المـؤثــــرة علــى الصخــور الكلسيـــــة ؟
3 ــ ماهـــــي العــــواقب السلبيــــة لتدخـــلات الإنســـان علــى منظــر طبيعــــي ؟
4 ــ إشــــــرح كيف تــؤثـــر الريــــــاح علـــــى منظـــر طبيعــــــي .
إنتهــــــــــــــــــــــــى
مـع تمنياتــي لكم بالتوفيــــق والنجــــاح ــ أستــــاذ المــــادة
الصفحـــــــــــــــــة 1\1
الجمهوريـــــة الجزائريـــــة الديمقــراطيـــــة الشعبيــــــــة
وزارة التـربيـــــــة الـــوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متوسطــــة الهاشمـــي أمحمــد بتينركــــوك
المدة : ساعـة ونصف
الإختبار الثاني في مادة علـوم الطبيعة والحياة للسنة الرابعـة متوسط
يـوم :01\03\2009
الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
التمــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
إليك الوثيقــــــــــــة المقابلــــــــة .
1 ــ ماذا تمثــــــل هـــذه الوثيقـــــــة ؟
2 ــ ضــــع البيانات المرقمــــــة علــى الرســــم .
3 ــ سَــمِّ الطـريقيــن ( أ ) و ( ب ) ثـم حـدد المغذيات التي تسلك الطريق ( ب ) .
4 ــ ما الـــذي يمكـــن أن يحدث لو تــــم ربط الأنبوبيــن عنـــــد النقطتيـــن ( ج ) و ( د ) ؟
التمــريـــــــن الثانــــــــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
أصيب جمـــال أثنــاء تحضيــره الشــاي
باحتــراق فــي يــده اليمنــى نتيجــةًَ لمسكــه الإبريــــــق الموضــوع
علــى النــار بــدون عــازل ليحس بعـــد ذلك بالألـــم الشديــد فـــي
موضــــع الإصابـــة كمــا توضـــح ذلك الوثيقـــة التاليـــة .
[size=9]1 ــ ضـــع البيــانات حسب الأرقـــــــام المــرفقــــــة .