منتدى ثانوية بلال بن رباح
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم 1314575998711
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى ثانوية بلال بن رباح يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى ثانوية بلال بن رباح
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم 1314575998711
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى ثانوية بلال بن رباح يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك
إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى ثانوية بلال بن رباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل دروس وتمارين التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.

 

  حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
monsef
المشرفون
المشرفون
monsef


 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Studen10  حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم 7s779115
ذكر الدلو عدد المساهمات : 534
النقاط : 1601
العمر : 32
الموقع : https://lycee40.forumalgerie.net

 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Empty
مُساهمةموضوع: حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم    حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 3:59 pm

أجوبة اختبر
مكتسباتي المعرفية (صفحة27)


1/ تعاريف:
-
الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون من عدة
أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف
الفموي -
البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة
الشرج.


- عصارات هاضمة: سائل
تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات
المحللة.
- الامتصاص المعوي:
عملية الانتقال المغذيات من المعي الدقيق الى الدم واللمف.

- الهضم: عملية تحويل
المواد الغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات (وسائط
حيوية)
2/ تصحيح
الجمل الخاطئة:
- الغدد
اللعابية من بين الغدد الهاضمة.
- جملة
صحيحة.
- جملة صحيحة.
3/ الإجابات
المختصرة:
- الغدد
الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة المعدية, الغدة المعوية.
- تبسيط أو هضم.
- لأنه يملك خصائص بنيوية يتم على مستواها انتقال
المغذيات إلى الدم.
- تبسيط المركبات
المعقدة بكسر الروابط التي تربط بين وحداتها.
- التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد
الغذائية.
- المغذيات هي:
الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول.
- رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي
الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية.
4/ الكلمات الدخيلة هي على
الترتيب:
1- طحن, 2- نشاء,
3- ليف, 4-حمض أميني.
5/ تركيب الجمل:
5-1- المواد الغذائية جزيئات ضخمة يسهل تبسيطها بواسطة
الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة.
5-2- المغذيات جزيئات صغيرة مثل سكر عنب, الأحماض
الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة
كالبروتينات, النشاء والدسم.
5-3- يتم امتصاص المغذيات على مستوى جدار المعي الدقيق
لتنتقل الى الدم.
5-4- يسهل الجدار
الرفيع للزغابات المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد
في معدل
الامتصاص.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 28)



1-1- البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د-
المعي الدقيق, و- المعي الغليظ.
1-2- الكلمات الناقصة: الهضم,
الأغذية, المغذيات, العصارات الهاضمة.
1-3- تمتص المغذيات على مستوى المعي
الدقيق.
1- 4- تبقى الإجابة على هذا
السؤال ناقصة الى الدروس المقبلة حيث يتعرف على مصير المغذيات التي تستعمل في


إنتاج الطاقة وبناء
الجزيئات الحيوية الضرورية لحياة الخلية.

2-1- البيانات:1-
النشاء, 2- وحدات سكر عنب.
2-2- تمثل
إنزيم الأميلاز.
2-3- تبسيط النشاء يتم
على مراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى

وحدات بسيطة من سكر
عنب.


الوحدة
الثالثة



2-4-
لا يمتص النشاء الى بعد التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر
العنب لا يتم تبسيطه
ويمتص
مباشرة.



أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (الصفحة
39)


1-
إجابات مختصرة:
* خلايا الدم هي: الكريات الحمراء والكريات البيضاء التي
تصنف بدورها إلى:
- خلية بيضاء
متعددة النوى.
- خلية بيضاء وحيدة
النواة.
- خلية بيضاء
لمفاوية.
* مصورة الدم هي الجزء
السائل من الدم تتكون من ماء ومواد عديدة منحلة.
* السائل البيني يتشكل من الدم و عدم احتوائه على
خلايا.
* الوسط الداخلي يتمثل في
مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني.
* ينتقل ثنائي الأكسجين بصورة أساسية عن طريق خضاب كريات
الدم الحمراء.
2- تصحيح الجمل الخاطئة:
* يتم الامتصاص على مستوى الأمعاء
الدقيقة.
* جملة
صحيحة.
* يحتوي اللمف على مواد
عديدة من بينها الدسم.
* تنتقل
جميع المغذيات عن طريق الدم ماعدا الدسم.
* تتخذ المغذيات طريقين بعد امتصاصها: طريق دموي ,طريق
لمفاوي.
3- استخراج الكلمات الدخيلة يهدف هذا التمرين الى تدريب التلميذ
على إيجاد العلاقة بين العناصر ليستخرج الكلمة
الدخيلة.
* هواء مستنشق, * مواد غذائية, *كريات
حمراء.
4-
تركيب الجمل:
1/
يتكون الدم من مصورة تسبح فيها كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح
دموية.
2/ يتكون البول من الماء,
بولة, حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين.
3/ ينقل الأكسجين عن طريق كريات الدم الحمراء الذي يحتوي
خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر
قان.
4/ تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي الى خلايا الأعضاء
المتخصصة عن طريق الوسط الداخلي.
5/ يثبت خضاب الدم الكريات الحمراء ثنائي أوكسجين هواء
الأسناخ الرئوية.
6/ ينقل غاز
ثاني أكسيد الفحم عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ
الرئوية.


أجوبة
استثمر معارفي وأوظف قدراتي (الصفحة 40)

1-
المقارنة: عدد كريات الدم الحمراء يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقص
نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند الشخص المريض.
- الإضطرابات التي يعانيها المصاب بفقر
الدم.
نعلم أن خضاب الدم صبغة
الكريات التي تنقل الأكسجين من الرئتين الى الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم
يؤدي الى اكسجة غير كافية للجسم وتتميز هذه الحالة بالأعراض
التالية:
-
شحوب.
- قلة النشاط (الشعور
بالتعب).
- لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل
مجهود.
2
ـ
2-1- المبادلات التي نتحدث عنها هي:
* تبادل المغذيات بين الدم والمعي
الدقيق.
* تبادل الأكسجين
وهيدروجين بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية.
* تبادل الفضلات بين الدم
والكليتين.
* تبادل بين الدم
وخلايا العضلة (تبادل المغذيات والفضلات).
2-2- الجمل التي تحدد المبادلات
التي تحدث في المستويات (1, 2, 3, 4).
- تتم مبادلات الغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ
الرئوية.
- تتم مبادلات المغذيات في
مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق.
- تتم مبادلات المغذيات والفضلات في مستوى
الأعضاء.
- تتم مبادلات الفضلات
في مستوى الكليتين.
2 ـ3 -
تستخدم المغذيات والأكسجين في النشاط العضلي مثلا.
2 ـ 4 يعتبر القلب مضخة تدفع الدم نحو الأعضاء المختلفة
فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا
وهذا يؤدي إلى موت جميع
الخلايا.


الوحدة
الرابعة








أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية
(الصفحة 50)


1-
تصويب الجمل الخاطئة.
* الجملة
صحيحة.
* تستهلك الفضلات الجلوكوز في
حالتي الراحة والنشاط.
* الجملة
صحيحة.
* الجملة صحيحة.
* يتطلب إنتاج الطاقة غاز الأكسجين في حالة
التنفس.
* يتطلب إنتاج الطاقة من طرف
الخلية غاز الأكسجين ومغذيات.
* الجملة
صحيحة.
2- الإجابات
المختصرة.
* التغيرات
المرئية: هي- زيادة الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب. - تعرق.
* المبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادل الأكسجين
والهيدروجين)
* توجد مبادلات أخرى
(مغذيات, وفضلات ...)
* دور الهضم هو
تزويد الخلايا بالمغذيات.
* دور التنفس
توفير الطاقة الضرورية لنشاط الخلايا.
*
تنتج الخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو
غيابه.
3- تركيب
الجمل:
- يصاحب المجهود الفيزيائي تزايد الإيقاعات القلبية
والتنفسية.
- يوفر الدم الوارد الى
العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين.
- تحدث
مبادلات غازية بين العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غاز
الهيدروجين.
4-
تقديم شرح:
- يزداد
استهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج
للطاقة.
- يتغير تركيب الدم بالعضلة لان
الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها.
- نحس بالجوع بعد حصة رياضية وهذا يدل على نفاذ المخزون
الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقص بشعورنا
بالجوع.


أجوبة استثمر
معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 51 ـ 52)

1-1- العضلة في حالة راحة تعني
أنها لا تقوم بحركة (مسترخية).
العضلة في حالة نشاط تعني أنها تقوم بحركة
(متقلصة).
1-2- تكون كمية ثنائي الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة
20مل/100مل من الدم.
1-3- تستهلك العضلة في
نشاطها ضعف كمية ثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة.
1-4- شرح النتائج :يتضاعف استهلاك ثنائي الأكسجين بزيادة
نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد
معدل التنفس ليوفر الطاقة اللازمة.
2-
2-1- الجليكوجين: هو الشكل الادخاري لسكر
العنب في الخلايا الحيوانية.
2 -2-
لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناء تقلصها.
يختفي الجليكوجين تماما بسبب
استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة
التنفس
.
2-3- يرتبط استهلاك الجليكوجين
باستهلاك ثنائي الأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين.
3 ـ
3-1-
الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل
معظم الخلية.
3-2- المواد
الدسمة.
3-3- تستخدم العضوية هذه المواد
عند نفاذ المواد السكرية.
3-4- تستخدم
الخلايا المغذيات في: - إنتاج الطاقة (سكريات, دهون)
- البناء (بروتينات)
- الادخار (دهون, جليكوجين...
الخ)


الوحدة
الخامسة








أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (صفحة
57)




الأخطـــاء السلوكية المرتكبة
من طرف وليد

السلوكات السوية
التي يجب القيام بها


الإستيقاظ المتأخر لوليد ثم ذهابه إلى المدرسة دون تناول
وجبة فطور الصباح


الإستيقاظ المبكر يسمح بتناول وجبة فطور الصباح التي
تمده بالطاقة اللازمة خلال الفترة الصباحية


عدم تناوله لوجبة فطور الصباح جعله يحس بالجوع و لم يحد
ما يأكله


تناول وجبة
فطور الصباح يجنب الشعور بالجوع في القسم صباحا


فلا يجب الاستغناء عن أي وجبة خاصة وجبة فطور
الصباح


عدم تناوله لوجبة
الغذاء المحضرة و اكتفائه بقليل من الخبز


يجب تناول وجبة الغذاء كاملة للحصول على كل ما يحتاج
إليه الجسم من سكريات , بروتينات , دسم ,أملاح معدنية , فيتامينات



و ماء لأن الخبز لا
يوفر لجسمه كل ما يحتاج إليه


ممارسته للرياضة التي تتطلب توفير الطاقة اللازمة مقابل
الجهود البمذولة و هو لم يتناول لا وجبة فطور الصباح و لا وجبة
الغذاء


لا تمارس الرياضة
إلا بعد أن يكون الجسم مشحونا بالطاقة اللازمة و التي توفرها له الأغذية المتناولة
من خلال الوجبات




احساسه بالجوع جعله يأكل كثيرا
أثناء وجبة العشاء







ثم ختم الأكل بتناول مواد سكرية

لتجنب الإحساس بالجوع قبل وجبة العشاء يجب تناول الوجبات
بصورة منتظمة وعدم تناول مواد سكرية أثناء الليل و قبل
النوم


الذهاب إلى النوم
دون أن ينظف أسنانه


يجب
تنظيف الأسنان بعد كل وجبة لتجنب زيادة الحموضة الناتجة عن بقايا الأكل و التي
تساعد البكتيريا على مهاجمة السنان و
نخرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee40.forumalgerie.net
 
حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات من كتاب الأستاذ، حجم الكتاب كبير (أكثر من Mo)500
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في الفيزياء
» تصحيح تمارين الكتاب المدرسي كيمياء
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في الفيزياء
» تصحيح تمارين الكتاب المدرسي كيمياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بلال بن رباح :: منتديات التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  امتحان الثلاثي الثالث
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2015 10:23 am من طرف slim2011

» المالية العامة و الميزانية العامة ( الموازنة )
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2015 3:38 am من طرف radjha92

»  المالية العامة
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:45 pm من طرف yahia

» مذكرة الرقابة الجبائية
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:42 pm من طرف yahia

»  بحوث إقتصادية و كتب
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:41 pm من طرف yahia

» دروس هامة و أساسية في نظم المعلومات
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:37 pm من طرف yahia

» بحث حول المؤسسة والمحاسبة
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:36 pm من طرف yahia

» بحث حول نظرية النقود
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:34 pm من طرف yahia

» مجموعة بحوث جامعية لطلبة التسيير
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:32 pm من طرف yahia

» بحث في الإدارة الإستراتيجية
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2015 2:31 pm من طرف yahia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
yahia
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
مرال
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
radjha92
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
red-flower
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
sousou200
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
monsef
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
نسمة الروح
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
faris
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
Sara Heureux
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
wajih dz
 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Vote_rcap1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم Voting_bar1 حل تمارين الكتاب المدرسي سنة رابعةعلوم I_vote_lcap 
زوار وأعضاء


.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ثانوية بلال بن رباح© ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى ثانوية بلال بن رباح بــتــاتاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق.

Powered by yahia sebaa ® Version 2
Copyright © 2010